معهد الفضاء المدني : مجتمع الممارسة بين الافتراضي والواقعي

أحببت هذا المعهد الافتراضي لأنه فكرة قابلة للتنفيذ والدليل هو الملتقى التأسيسي الأخير الذي حضر فيه أكثر من ثلاثون رائد لهذا الفضاء في مدينة الحمامات من 14 إلى 18 ديسمبر 2018 تم انتقائهم من بين المئات لالتزامهم بالحضور والجهد والجدية خلال أسابيع التعلم عن بعد .وسيدخل العام الجديد بمساقات أخرى وتعليم جديد ومواضيع مختلفة على علاقة بالإنسان المجتمع/مدني . ”معهد الفضاء المدني” لو أردنا تعريفه من زاوية نظر اجتماعية فهو مجتمع مدني عالمي ينشط عن بعد ويحاور قضايا من صلب واقعنا المعاصر . يجمع أفرادا من كامل العالم العربي كلنا تقريبا يجمعنا هاجس واحد وهو البحث على منفذ ومتنفس للتعليم المجاني الذي لا يطلب منك مستوى ثقافي معين أو عمر محدّد أو بطاقة تثبت انتمائك الإيديولوجي أو الحزبي . المهم أن تكون صاحب فكرة وقضية تشغل أنبوبة رأسك ،وإننا كما تعلمون  ينقصنا معاهد على أرض الواقع تعلّم فنون مجتمع الممارسة وسط هذا الجحيم من الحروب والثورات والظواهر الحياتية الشاذة.

 

نبذة عن معهد الفضاء المدني :

تأسّس معهد الفضاء المدني في عام 2014 صاحب الفكرة هو ”فوزي جوليد” و يوجد أيضا مسيرين منهم ”خالد البحر” و”عمار جوريف”  . قدم الفضاء برامج تدريبية مجانية للنشطاء الناطقين باللغة العربية . الفضاء يهدف إلى بناء وإنتاج وتبادل المعرفة،من خلال التعلم التشاركي عن بعد عبر منصة تعليمية إلكترونية .تخرج من برامجه خلال 3 سنوات الماضية أكر من 1500 شخص من 15 دولة عربية .

واليوم عمر الفضاء 4 سنوات وهو يسعى إلى إنشاء ”منتدى مجتمع الممارسة الافتراضية ” الذي سيستغرق ربما العامين أو أكثر لأن الجوهر الرئيسي من الفضاء هو بناء القدرات الإستراتيجية داخل المنظمات الأعضاء ومن أجل إضفاء الطابع المؤسسي على وجود مجتمع يتقن فنون الممارسة والقادر على الحفاظ على دورة حياته والمجموعة التي من حوله ولعل غاية معهد الفضاء المدني هي ”المساهمة في تطوير وترويج ودفع التبني الواسع لأفضل ممارسات الحوكمة الداخلية لمنظمات المجتمع المدني” وهذه الغاية هي من أهم أنشطة المعهد لسنة 2018 .

ما دفعني للكتابة حول هذا الفضاء الذي أعتبر نفسي فيه طالبة متفوقة لأني تحصلت على شهادتين هو إيماني بالفكرة التي توخاها كافة الإطار القائم على تنظيم الدروس والمواد التي نتلقاها عن بعد .

معهد الفضاء المدني هو بداية التموقع داخل مجتمع الممارسة عن بعد … و الأهم هو تنظيم المنتديات على أرض الواقع متى طلبت المرحلة .

6 thoughts on “معهد الفضاء المدني : مجتمع الممارسة بين الافتراضي والواقعي

  1. مشكورة أستاذة فاطمة على كل ماقدمته في المعهد ونتمنى لك التوفيق .
    تحياتي عمر جريف

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    كلام جميل ورائع ونتمنا للجميع التفوق والرقي في حياتهم العلمية والعملية و عظيم اشكر والتقدير والاحترام للقائمين على هذا الصرح العلمي معهد الفضاء المدني الاكثر من رائع و لكل الزملاء الاعزاء احترامي و تقديري و اتمنا ان يستمر التواصل بيننا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*