“معجم مصطلحات الفنون البصرية” التونسي أوّل موسوعة في مكتبتي بعد Le Robert

نظم المعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة يوم 24-11-2021 حفل توقيع “معجم مصطلحات الفنون البصرية” لصاحبه الفنان التشكيلي التونسي والأستاذ “سامي بن عامر”، بمدرج المؤسّسة بحضور طلبة المعهد، وبعض أساتذته، وعلى رأسهم مدير المؤسسة الأستاذ “محمد الصغير القايد”. وقامت الأستاذة بالمؤسسة الجامعية نفسها “سناء الجمالي أعماري” بتقديم مفصّل للسيرة الذاتية للكاتب والناقد والفنان التشكيلي  “سامي بن عامر”.

Peut être une image de 12 personnes et personnes debout

يحتاج  الباحث والطالب التونسي اليوم، وسط طفرة وتنوع المفاهيم والمصطلحات وتداخلها ببعضها البعض، وفي غمرة صعوبة التعريب المفاهيمي من اللغة الغربية إلى اللغة العربية أو العكس إلى معجم يفتح له أبواب البحث السليم، ويخرجه من مأزق التعدّد الدلالي للمصطلحات فيسهل عليه ترميم الاصطلاحي العلمي.

في أجواء ولقاء تقديم المعجم قال صاحب الموسوعة بفذلكة الفنان الخفيف الظل: ” قيل لي أنّني جمعت كلّ شيء في المعجم مفصّلا مرتّبا حاضرا فماذا تركت للطالب والباحث حتّى يشقى ويتعب في لمّ شمل المصطلحات في بحثه؟”. شدّتني هذه الجملة كثيرا وتمنيت لو وقع إصدار الكتاب قبل إنجاز أطروحة الدكتوراه لما وجدته من صعوبة استقرار البعد الاصطلاحي في دراستي…

في انتظار المعجم اللاحق الذي ينوي الكاتب والفنان التشكيلي “سامي بن عامر” تأليفه أو ربما هو بصدده، نتمنى أن يأخذ الباحث اليوم المتخرّج من تحت عباءة هذا الفنان الذي يقوم بتأطير العديد من الطلبة سنويا في أطروحة الدكتوراه، المشعل حتى يصبح البحث العلمي والإنتاج الموسوعي دربا يسير على منواله مخابر المؤسسات الجامعية.

فاطمة بلغيث معتوق

جامعة سوسةPeut être une image de 1 personne et texte

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*